إقتصاد

الفراغ من اعداد موزانة مشروع تطوير الزراعة للعام 2021

كشف المهندس محمد يوسف النور، المنسق الرئيسي لمشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان، الذي يتخذ من مدينة الأبيض مقرًا له،  أن الوحدة التنسيقية للمشروع فرغت من إعداد خطة عمل وموزانة المشروع للعام 2021، التي جاءت في ظروف استثنائية تمثلت فى عودة السودان إلى وضعه الطبيعي في المجتمع الدولي بعد رفع اسمه من الدول الراعية للإرهاب .

وأشار – في تصريح لوكالة السودان للأنباء – إلى أنه سيتم تمويل هذه الموزانة التي تبلغ 8 ملايين يورو من المصادر المالية الرئيسية للمشروع، وهي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وحكومة جمهورية السودان والقطاع الخاص.

وأضاف  المنسق الرئيسي للمشروع، أن الظروف الحالية توفر بيئة مواتية، وتشجع على تنفيذ أنشطة المشروع للعام 2021 بما يعود على صغار المزارعين في القطاع المطري التقليدي بالعائدات المجزية، بفتح الأسواق العالمية لتسويق منتجاتهم من الفول السوداني والسمسم.

وأوضح أن الأنشطة الرئيسية المقترحة في خطة العام 2021  هي زيادة معدلات تبني صغار المزارعين التقانات الحديثة، التي تساعد على رفع الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات الزراعية، بما يتوافق مع المعايير الدولية للجودة، لافتاً إلى أن المشروع سيعمل على تحسين وصول صغار المنتجين إلى مدخلات الإنتاج والتقانات الحديثة وتدريبهم وإكسابهم المهارات في مجال الأعمال الزراعية، مبيناً أن المشروع سيعمل على دعم 15 ألف من صغار المزارعين بمناطق مختلفة، حيث يعمل المشروع في أربع ولايات، وهي: سنار شمال وجنوب وغرب كردفان، ومدهم بمدخلات الإنتاج وربطهم بمؤسسات التمويل الريفي، ومساعدتهم على التوسع في الإنتاج وربطهم بالأسواق وتحقيق الزيادة في دخولهم المزرعية.

وكاشف أن المشروع يهدف إلى خلق بيئة مواتية للإنتاج وتنظيم صغار المنتجين عبر الجمعيات التعاونية الزراعية لتمكينهم من تلقي الخدمات والتسويق الجماعي، بالإضافة إلى تشييد المعابر والمخازن الريفية لتسهيل وصول صغار المنتجين للأسواق، منوهاً الى أن تنفيذ الخطة سيتم بالشراكة مع القطاع الخاص ووزارات الإنتاج بالولايات الأربع.

المشروع يتم تمويله من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وحكومة جمهورية السودان وحقق الكثير من الإنجازات المختلفة في التنمية الزراعية بولايات كردفان الثلاث وولاية سنار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق