سياسة

الخارجية: اليوناميد تنهي مهامها وتبدأ سحب قواتها في الأول من يناير

أعلن السيد عمرقمر الدين إسماعيل وزير الخارجية المكلف إنتهاء مهمة البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقى فى دارفور (اليونيميد) اليوم الحادي والثلاثين من ديسمبر الحالى وستبدا في سحب قواتها غدا الأول من يناير من العام الجديد. واستعرض في مؤتمر صحفي عقده اليوم بوزارة الخارجية أداء وزارته بمناسبة  إنتهاء العام الميلادي2020 قائلا” انه بنهاية اليوم 31 ديسمبر تكون صفحة تواجد  اليونيميد في السودان قد طويت ووضعت حدا لتواجدها الذي دام 13 عاما، وانتهى بعد مفاوضات ماراثونية مضنية وسوف  تبدأ في سحب كافة قواتها يوم غد مع بدء العام الميلادي”، .

وقال إن مجلس الأمن الدولي سيشرع في إتخاذ تدابيرجديدة بشأن تواجد قوات رمزية قوامها 270 من الجنود وفقا للبند السادس.  وفي سياق متصل في معرض تناول نشاط ووزارته قال انه زار السودان 80 مسئولا أمريكيا عبر 100 زيارة  للخرطوم  خلال هذا  العام 2020.

وأوضح الوزيرفي تصريح خاص ل(سونا) أن عملية زيارات المسئولين الأمريكيين المتتابعة هذه للسودان تناولت عدداً من القضايا من بينها مسألة التطبيع في العلاقات فضلاعن بحث عمليات السلام التي تمت في جوبا مشيدا بدور حكومة جنوب السودان ومجهودها الذي بذلته من أجل سلام السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق