أعمدة ومقالاتمدونة الدكتور طارق محمد عمر

د. طارق يكتب: عباس كامل في الخرطوم/ أبعاد الزيارة 

الدكتور طارق محمد عمر يكتب :

اللواء / عباس كامل مدير المخابرات العامة المصرية .. كادر استخبارات عسكرية .. مقرب جدا من الرئيس السبسي وملقب بكاتم الأسرار ورجل القصر القوي ورجل الظل .

اللواء عباس زار الخرطوم يوم أمس الإثنين 4/1/2021 حيث التقى الفريق اول / البرهان ونائبه الفريق أول / حميدتي ورئيس مجلس الوزراء د. حمدوك .. تم ذلك بحضور مدير مخابرات السودان والسفير المصري .

ما رشح في الإعلام أن الزيارة بحثت تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وتنسيق المواقف بينهما .

تنبؤات وتحليل :

1/ زيارة عباس كامل في حقيقتها تعني زيارة السيسي .

2/ من المؤكد أن الزيارة تطرقت للعلاقات السودانية الأثيوبية والأوضاع الميدانية التي تشكل ضغطا أمنيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا على الحكومة الاثيوبية .. وامكانية دعم قومية التقراي بالسلاح والتدريب حال اعتدت القوات الاثيوبية على السودان .. وربما تغيير النظام على المدى البعيد حال تعنته بشأن سد النهضة .

3/ بما أن النظام المصري هو وكيل الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة فبالضرورة يكون قد جرى بحث مشروع القاعدة العسكرية الروسية على شاطئ البحر الاحمر .

4/ الاتفاق الأمني بين السودان والسعودية بشان البحر الأحمر من المؤكد أنه قد شغل حيزا من وقت الزيارة .

5/ المصالحة بين قطر والسعودية والامارات وموقف الاسلاميين السودانيين منها يرجح انه قد بحث .

6/ شروع اميركا في استثمارات كبرى على الاراضي السودانية ومايحتاجه من تأمين تجاه الرافضين للسياسات الامريكية والتطبيع مع اسرائيل لابد انه احد المحاور المهمة للزيارة .

7/ فتح الموانئ المصرية لصادر ووارد السودان موضوع حيوي يرجح انه قد بحث .

8/ تامين المصالح المصرية في السودان في ظل الهشاشة الامنية وردود الفعل الأثيوبية التي تلمح لدور مصري في ازمتها تجاه قومية التقراي والسودان .. امر جوهري من المؤكد أنه قد تم التطرق اليه .

اللهم أصلح شأننا كله .

د. طارق محمد عمر .

الخرطوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق