أعمدة ومقالاتمدونة الدكتور طارق محمد عمر

دكتور طارق : خلايا اثيوبية تجسست على الجيش

دكتور طارق محمد عمر يكتب :

اعلن الجيش السوداني عن ضبط خلايا اثيوبية تجسست عليه لصالح بلادها .. جاء ذلك يوم أمس السبت 9/1/2021 .

تحليل الخبر :

1/ لم يبين الخبر عدد الخلايا اوعضويتها وطبيعة تجسسها .. وعما إذا كان مستهدفا القادة او تحرك القوات والتموضع أو العتاد والامداد او الخطط الحربية .. وما اذا تم ضبط معلومات او وثائق او أدوات تجسسية طرف هذه الخلايا .. أو أن الضبط قد تم بناء على معلومات او رصد ومراقبة .. وما مصير المضبوطين .

2/ الاثيوبيون هم قوميات او بالاحرى شعوب تختلف في سحناتها ولهجاتها واعرافها وثقافاتها وقضاياها .

3/ الكثافة السكانية العالية وقلة الموارد الطبيعية تسببت في افقار الغالبية فهاموا على وجوههم في الامصار يبتغون الرزق .. فاستغلتهم اجهزة مخابرات عدة في اعمال تجسسية .. القنصل الاثيوبي عندوم في سفارة بلاده بالخرطوم عقب الاستقلال كان جاسوسا لصالح اميركا وعلى شاكلته قس .. إذ ليس بالضرورة ان يكون المضبوط يعمل لصالح بلاده .. ففي شرق السودان والخرطوم اثيوبيون يعملون لصالح دول غربية وعربية وكل له اهدافه .. وقد تكون الخلية المضبوطة تعمل لصالح بلادها في رصد الثوار التقراي او الوجود المصري او الصومالي خاصة تنظيم الشباب الصومالي الإسلامي .. او الوجود الاثيوبي نفسه .. أو الاجنبي .. أو أنها تعمل على رصد وتقييم الأحوال واستقراء الرأي العام

4/ من المهم ارتقاء انساقنا الأمنية بجودة الأداء في أعمال الفرز والتصنيف والتحري والضبط والتحقيق ذلك في اطار القانون .. فالمضبوط والمقبوض متهم برئ حتى تثبت إدانته دون شك معقول .. وعلينا تقدير الأمور بقدرها دون إفراط أو تفريط .. وأن لاناخذ بريئا بذنب جاني .

والسلام .

د. طارق محمد عمر .

الخرطوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق