مدونة الدكتور طارق محمد عمر

ملفات ساخنة : مناع / مؤسسات الدولة في قبضة المخابرات

الأربعاء 17 فبراير 2021

دكتور طارق محمد عمر يكتب :
صرح السيد / صلاح مناع مقرر لجنة ازالة التمكين أن جهاز المخابرات العامة من أهم منظومات النظام المباد التي تسيطر على مؤسسات الدولة .
تحليل :
1/ من اهم اسباب فشل الحكومة الانتقالية في الفترة الماضية افتقارها للمعلومات ..ولاحكم بلا معلومات ولامعلومات بلا مخابرات فاعلة ومحل تقدير الحكام .
2/ عند قيام نظام الانقاذ الاسلامي 1989 كانت اغلب عضوية الجهاز من الحزبين الحاكمين ( الأمة والاتحادي ) وبعض الشيوعيين والبعثيين والكنسيين والماسونيين والحركة الشعبية المتمردة .. بينما كانت الادارة الفعلية للجهاز بيد بعض ضباط جهاز امن الدولة او مايعرف بجهاز أمن مايو أو النميري .. حينها كانت الادارة المسؤولة عن رصد ومراقبة العضوية مهمشة عن قصد .
وكان على مناع وهو القيادي بحزب الأمة إدراك ذلك .
3/ دفعت الحركة الاسلامية بخيرة عناصرها ومناصريها للعمل في الجهاز .. وحتى العام 1995 كان عددهم لايتجاوز ربع العضوية .. ولما وقعت محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في ذات العام بترتيب من الاستخبارات المصرية بدا نظام البشير في اقالة الإسلاميين ظلما .. وبعد المفاصلة التي رتبها د. ترابي بارادته نسبة لاكتشافه اختراق النظام والتنظيم اقيلت اغلب عضوية الاسلاميين بينما فتح مجال الترقي لغيرهم حتى تقلدوا رتبة اللواء والفريق .
4/ ما يتحدث عنه مناع سببه وجود ضباط متقاعدين في المؤسسات المدنية للدولة .. واغلب هؤلاء من غير الإسلاميين ولاعلاقة لهم بنظام الاتقاذ وانقطعت علاقتهم بالجهاز .
فتبينوا ( أمر الهي ) .
د. طارق محمد عمر .
الخرطوم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق